هاتف : 059-439-0000
البريد الالكتروني : info@hrasat.com

10 خطوات لمنشأة محمية جيدًا لدى شركة حراسات الامنية

أن أفضل طريقة للتعافي من الكارثة هي عدم وجود كارثة. لهذا السبب يجب أن تكون الوقاية والتحكم والتخفيف جزءًا لا يتجزأ من تخطيط استمرارية الأعمال

2021 شركة حراسات هى الافضل فى المملكة العربية السعودية

لدينا خبرة طويلة على مدى سنوات فى تقديم خدمات على اعلى مستوى من اجل الشعور بالامن والاستقرار ونحن حريصون جدا على ارضاء عملاؤنا والتطوير المستمر فى اساليب ومنظومة العمل .

اتصل بنا للحصول على خدماتنا

059-439-0000
info@hrasat.com

أن أفضل طريقة للتعافي من الكارثة هي عدم وجود كارثة. لهذا السبب يجب أن تكون الوقاية والتحكم والتخفيف جزءًا لا يتجزأ من تخطيط استمرارية الأعمال (BCP) و / أو التخطيط للتعافي من الكوارث(DR).

يؤثر مجال واحد على وجه الخصوص على جميع المنظمات المرافق.

 لدينا جميعًا مرافق، سواء كانت مبنى مكاتب أو مصنعًا أو مجرد مكتب منزلي إذا قمنا بحماية منشآتنا، فإننا نحمي قدرتنا على تلبية احتياجات عملائنا.

إذن ما الذي يشكل منشأة محمية بشكل جيد لدى شركة حراسات الامنية؟ فيما يلي قائمة تحقق من 10 أشياء يمكنك القيام بها لجعل منشأتك محمية جيدًا.

1- ضمان بناء المرفق بشكل مناسب

تأكد من أن منشأتك مبنية بطريقة مناسبة للموقع والإشغال. قد تعتقد أنه ليس لديك سيطرة على هذا المجال ، يجب أن يكون لديك تأثير ومدخلات - وقد يكون لديك سيطرة أكثر مما تعتقد.

أولاً ، فكر في الموقع. لا يجب تحديد موقع العمليات الحرجة في مبنى حجري في مناطق الزلازل ، ولا يجب تحديد نفس العمليات الهامة في مباني الإنشاءات الخشبية في مناطق الأعاصير أو الأعاصير حتى لو كان المبنى الخاص بك موجودًا بالفعل ، فلا يزال من الممكن تخفيف المخاطر.

على سبيل المثال ، من الممكن ، وغير المكلف في بعض الأحيان ، تعديل الحماية من الزلازل في مبنى قائم.

من المهم أيضًا التأكد من أن البناء مناسب للإشغال. تأكد من أن نوع البناء يناسب عملك. إذا كنت شركة تصنيع تستخدم غبارًا قابلًا للاحتراق ، فربما يتعين عليك تعديل بناء البناء الخاص بك بألواح تهوية للانفجار لأن البناء لا يمكنه تحمل الضغط المفرط.

أخيرًا ، لا تنس أبواب النار الخاصة بك. لا تفتح أي أبواب مؤقتًا ، لأنك قد تلغي مؤقتًا ميزة البناء السلبي التي تهدف إلى حماية المبنى ... والناس!

2-  ضع المرشات حيثما تحتاجها

أين تحتاج مرشات؟ إذا كان المبنى مصنوعًا من مواد قابلة للاحتراق أو إذا كان المبنى غير قابل للاحتراق ولكن ما بداخله قابل للاحتراق ، فأنت بحاجة إلى رشاشات. نعم ، هذا يعني إلى حد كبير جميع المباني ، أليس كذلك؟ واحدة من أكثر المجالات المثيرة للجدل بالنسبة للرشاشات هي مراكز البيانات ومناطق الاتصالات. لكن تظل الحقيقة: المواد القابلة للاحتراق تتطلب رشاشات ، وكلا المنطقتين لهما حمولة كبيرة قابلة للاحتراق. يبدو أن المشكلة تكمن في احتمال حدوث ضرر بالمياه ، ولكن في حين أن الاحتمال موجود ، فإن الاحتمال ضئيل. والضرر الناجم عن الماء أكثر قابلية للتعافي من الضرر الناجم عن الحرارة والدخان.

الماء ليس الجاني. إنها الجسيمات التي تبقى عندما يتبخر الماء. إذا حافظت على العناصر مبللة وشطفها جيدًا بالماء غير المتأين (أو الماء المقطر) وجففها ، فيمكنك الحفاظ على المعدات والوسائط والبيانات. من ناحية أخرى ، إذا قمت بتعريض هذه العناصر للحرارة الشديدة أو الدخان ، يتكثف الدخان ليشكل أحماض تدمر الدوائر والوسائط.

3-  ترتيب وحماية المخاطر الخاصة بأمان

تأتي المخاطر الخاصة في ثلاثة أشكال: المواد الصلبة والسوائل والغازات. ما يجعلها مميزة هي الطريقة التي تحترق بها (سريعة وساخنة) ، فضلاً عن حقيقة أن أنظمة رشاشات الحريق الأوتوماتيكية النموذجية لا تكفي لإطفاء معظم حرائق المخاطر الخاصة. أكثر المخاطر الخاصة شيوعًا هي السوائل القابلة للاشتعال ، والتي تشمل كل شيء من مذيبات التنظيف إلى زيت الطهي.

أثناء جولة في منشأتك ، تعرف على عدد أنواع السوائل القابلة للاشتعال التي تجدها. هل يتم تخزينها بشكل صحيح ومحمي بشكل جيد؟ إذا لم يكن الأمر كذلك ، فإن المنشأة في خطر كبير.

4- ضمان إمدادات كافية من المياه

يبدو أن الحصول على إمدادات كافية من المياه للرشاشات وخدمة الإطفاء أمر لا يحتاج إلى تفكير ، لكنك ستندهش من عدد المرافق التي تم تدميرها بسبب عدم كفاية إمدادات المياه. قد لا يكون غير كافٍ عندما تم إنشاء المرفق ، لكن المرافق تتغير بمرور الوقت. على سبيل المثال ، ربما تم تصميم مركز توزيع قطع غيار السيارات في السابق للأجزاء المعدنية ، ولكنه مملوء بأجزاء بلاستيكية لسيارات اليوم ، ويمكن أن يحترق على الأرض لخسارة مئات الملايين من الدولارات.

5- فكر في الوقاية

بشكل أساسي ، الوقاية هي أربعة برامج:

1) عمليات تفتيش منتظمة للسلامة من الحرائق.

  2) تأمين تلك الأنظمة في وضع التشغيل بالأقفال.

 3) مراقبة أنظمة الحماية المتوقفة عن الصيانة أو الإصلاح.

 4) ضمان إجراء أي عمل ساخن (أي عملية تولد حرارة أو شرارة أو استخدام لهب مكشوف) بطريقة آمنة.

6- صيانة المباني والمعدات

إذا كان لديك معدات حماية مثل المولدات ومضخات الحريق ، ولكنك لا تقوم بصيانتها ، فمن المحتمل أنها لن تعمل عندما تحتاج إليها. يمكن للمهمة البسيطة المتمثلة في إبقاء المزاريب ومصارف الأسطح خالية من الحطام أن تمنع انهيار السقف المسطح بسبب تجمع المياه نتيجة للأمطار الغزيرة. اتبع هذا التشبيه البسيط: إذا لم تقم بصيانة سيارتك ، فسوف تتعطل بالتأكيد. إذا لم تقم بصيانة المعدات الخاصة بك ، فلن تكون موجودة عند الحاجة إليها.

7- ممارسة التدبير المنزلي الجيد

عندما تسمع عبارة "حسن التدبير المنزلي" ، سيفكر معظمكم على الفور في بعض المناطق الفوضوية. لكن التدبير المنزلي الجيد هو أكثر من مجرد إبقاء الفوضى تحت السيطرة. تعني التدبير المنزلي الجيد أيضًا إبقاء الممرات في مناطق التخزين خالية. لا يستخدم الموظفون الممرات للوصول إلى المواد المخزنة فحسب ، بل يعملون أيضًا ككسر للحريق. تذكر قاعدة الرش رقم واحد: الرشاشات جيدة فقط في الحرائق الصغيرة. إذا قفز حريق في ممر في منطقة تخزين بسبب استمرارية المواد القابلة للاحتراق (تخزين الممر) ، فلم يعد حريقًا صغيرًا ومن المحتمل أنك ستفقد المبنى. ويمكن أن يكون هذا بسيطًا مثل مساحة تخزين كبيرة جدًا في غرفة لوازم مكتبك. التخزين المرتفع جدًا يمكن أن يتسبب أيضًا في حدوث مشكلة ؛ لن تعمل الرشاشات بشكل فعال إذا تم حظرها بواسطة التخزين عالي الوبر. التدبير المنزلي هو أيضًا فحص رائع لالتزامك بالحفاظ على الممتلكات والتحكم في الخسائر. إذا كانت الإدارة تتسامح مع سوء التدبير المنزلي ، فما الذي سيتحملونه أيضًا؟

8- الحصول على تدريب جيد تدريب 

تحتاج كل منشأة ، بغض النظر عن حجمها أو عملياتها ، إلى فريق استجابة للطوارئ مدرب جيدًا. مسؤولية الإدارة هي:

 1) تحديد واجبات فريق المراجعة ، والتي ستكون مختلفة من منشأة إلى أخرى ومن موقع إلى آخر 

 2) تعيين موظفين مؤهلين

3) توفير التدريب الدوري 

4) نشر قائمة بالواجبات والتكليفات. 


9- حماية ضد التعرض

في هذا السياق ، يعتبر التعرض للتهديدات من الداخل أو من الخارج. خذ ، على سبيل المثال ، خزان غاز البروبان أو وقود الديزل في الموقع لتشغيل مولد الطوارئ الخاص بك. قد يؤدي حدوث تمزق أو حريق في أي منهما إلى تعريض المنشأة للضرر. هذا تهديد من الداخل.

قد يكون أحد الأمثلة على التعرض من الخارج هو أحد الجيران أو المصنع الكيميائي المحلي أو حتى خط السكك الحديدية الذي يمر بالقرب من منشأتك. يمكن أن يؤدي الموقع إلى تعرضات ، مثل التواجد بجوار نهر أو في منطقة زلزال. المسافة هي أفضل حماية لأي تعرض ، ولكن في بعض الأحيان لا تكون المسافة عملية. في بعض الأحيان يكون الشيء الوحيد الممكن هو مجرد التعرف على الانكشاف والاستعداد للتعامل معه.