هاتف : 059-439-0000
البريد الالكتروني : info@hrasat.com

أهم 10 واجبات أمنية لتصبح حارس أمن ناجح

حارس الأمن هو أساس عمل شركات الامن والحراسة، فهو واجهة شركته، والتي تبرز ريادتها في مجالها، ويقع على عاتقه مسؤولية حماية كل فرد داخل المنشأة التي يقوم بحراستها، و إضفاء الشعور بالأمن والطمأنينة لذا يجب ان يتمتع بصفات معينة.

2021 شركة حراسات هى الافضل فى المملكة العربية السعودية

لدينا خبرة طويلة على مدى سنوات فى تقديم خدمات على اعلى مستوى من اجل الشعور بالامن والاستقرار ونحن حريصون جدا على ارضاء عملاؤنا والتطوير المستمر فى اساليب ومنظومة العمل .

اتصل بنا للحصول على خدماتنا

059-439-0000
info@hrasat.com

هل تفكر أن تصبح حارس أمن؟ 

هل لديك ما يلزم لتصبح حارس أمن؟

 إذا كنت تفكر في دخول هذه المهنة، فيجب عليك ان تتعرف على المعلومات التالية حتى تستطيع أخذ القرار النهائي: 

يتم تدريب العاملين في مجال إنفاذ القانون، بما في ذلك ضباط الشرطة، على الرد على التقارير المتعلقة بالجريمة الجارية أو عند اكتشافها. عند اندلاع أعمال عنف من أي نوع، يتم استدعاء سلطات إنفاذ القانون. من ناحية أخرى، يتخذ حراس الأمن نهجًا وقائيًا للجريمة، ويعملون على منع المخاطر على الجمهور، وردع الجريمة، والابتعاد عن الخطر. عندما يواجهون جريمة يقومون بإبلاغ السلطات عنها. شركة حراسات الأمنية لديها هدف واحد وهو منع الجريمة.


ما هي واجبات ومسؤوليات حراس الأمن الخاص؟

1.حضور قوي ومرئي

تقع على عاتق حارس الأمن مسؤولية التأكد من أنه مرئي بوضوح لمن هم في المنطقة المجاورة للمنطقة التي يقومون بحراستها. هذا بمثابة رادع للجريمة. معظم سارقو المتاجر واللصوص وغيرهم ممن يدورون في أذهانهم جريمة سيعيدون النظر إذا لاحظوا وجود حارس أمن  أو  بودي غارد يتجول في الخدمة. لذلك، فإن كونك مرئيًا بشكل كبير هو إحدى الطرق التي يمنع بها حراس الأمن أو البودي غارد الكتابة على الجدران والأضرار والسرقة والإصابة الشخصية وغيرها من الأعمال الإجرامية.

2.كن على أهبة الاستعداد واليقظة

يتم تعيين حراس الأمن أو البودي غارد للبحث عن أي سلوك أو حدث غريب أو قد يشير إلى حدوث ضرر. هذا هو السبب في أنه من الضروري أن يكون لديهم حاسة شم قوية جدًا بالإضافة إلى سمع وبصر ممتازين. يجب أن يكونوا قادرين على شم رائحة مادة كيميائية تتسرب أو احتراق كابل ومعرفة الاتجاه الذي تأتي منه الرائحة. يجب أن يكونوا قادرين على اكتشاف ما إذا كان هناك صوت غريب أو غريب، مثل ما إذا كان شخص ما يحاول التسلل إلى منطقة آمنة. يجب تنبيه حواسهم عندما يحاول شخص ما صرفهم عن عملهم. والأهم من ذلك، يجب أن يكونوا قادرين على تفسير ما يرونه بدقة، والقيام بذلك بسرعة. بناءً على هذه المهارات، فإن أي شخص لديه فترة انتباه قصيرة أو ضعف في السمع والبصر لن يصبح ضابط أمن جيدًا جدًا.

3.سرعة التصرف وبشكل صحيح في حالة الأزمات

يحتاج حارس الأمن أو البودي غارد إلى معرفة كيفية الاستجابة بفعالية لأي عدد من المواقف؛ أن يتصرف أيضًا بسرعة لتهدئة الوضع. هذا يعني أن حارس الأمن أو البودي غارد يجب أن يكون دائمًا في حالة تأهب حتى لا يفاجأ. تعتمد طريقة استجابته لأزمة أو جريمة جارية على التهديد الذي يمثله. 

4.المراقبة والإبلاغ

لا يزال عمل حارس الأمن أو البودي غارد غير مكتمل حتى بعد أن نجحوا في تجنب موقف خطير. يجب أن يستمر في مراقبة كل ما يحدث في المنطقة للتأكد من عدم وجود أي شيء آخر ولمنع أي مشاكل أخرى. بعد حدوث أزمة، يجب عليه إبلاغ تفاصيل الحادث إلى المشرف، أو إلى سلطات إنفاذ القانون أو السلطات المختصة (مثل إدارة الإطفاء إذا كان الحادث يتعلق بحريق). بهذه الطريقة، يمكن اتخاذ خطوات إضافية لمنع التكرار.

5.اطلب المساعدة عند الحاجة

في بعض المواقف الخطيرة للغاية، مثل هجوم بسلاح مميت أو سطو مسلح، قد لا يكون حارس الأمن مسلحا و مجهزًا للتعامل مع الموقف بمفرده. في هذه الحالات، يجب عليه الاتصال بالشرطة على الفور. من خلال إشراك الشرطة على الفور، يمكن إنقاذ الأرواح ونأمل أن يتم إبعاد المجرمين عن الشوارع.

6.اتبع الإجراءات وتحقق من الامتثال للقواعد

يُتوقع أحيانًا من حراس الأمن أو البودي غارد اتباع سياسات معينة وضعها صاحب العمل، مثل فحص الزوار قبل منحهم الدخول أو رفض دخول الزوار دون موعد مسبق. أيضًا، قد يطلب الحراس من الموظفين إظهار بطاقة الهوية قبل السماح لهم بدخول مكان العمل. في هذه الحالات، يجب على حارس الأمن المناوب مراقبة الأشياء للتأكد من اتباع جميع القواعد.

7.حافظ على النظام في التجمعات الكبيرة

غالبًا ما يتم تعيين حراس الأمن أو البودي غارد لتوفير إدارة الحشود في التجمعات الكبيرة، مثل التجمعات السياسية والتجمعات الدينية وحتى الأحزاب. هذا للحفاظ على سلامة الأشخاص والممتلكات وكذلك لمنع حدوث التدافع أو أعمال الشغب أو بعض المواقف الخطيرة الأخرى.

8.التحكم في الوصول

إذا كان حارس الأمن أو البودي غارد متمركزًا عند مدخل مبنى أو حدث، فمن المحتمل أن يتضاعف كموظف استقبال لأنه سيكون أول من يرحب بالزوار والضيوف ويوجههم في طريقهم. يتطلب هذا النوع من العمل أن يكون الحارس أو البودي غارد ودودًا ومستعدًا للمساعدة.

9.توفير احتياطات الأمان والسلامة

بالإضافة إلى جميع المسؤوليات الأخرى لحارس الأمن أو البودي غارد، غالبًا ما يتم استدعاؤهم لإبلاغ أصحاب العمل باحتياطات الأمن والسلامة التي ينبغي اتخاذها. يجب أن يكون حراس الأمن أو البودي غارد أيضًا مستعدين لشرح العواقب المحتملة لتجاهل نصائحهم من أجل إقناع صاحب العمل باتباع توصياتهم. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليهم بذل كل ما في وسعهم للتأكد من اتباع جميع احتياطات الأمن والسلامة.

10.مسؤوليات أخرى مختلفة

غالبًا ما يُطلب من حراس الأمن أو البودي غارد أداء واجبات إضافية غير المهام المحددة التي تم تعيينهم للقيام بها، خاصةً عندما يتم توظيفهم من قبل فرد. قد يُطلب منهم إجراء مكالمات هاتفية والرد على البريد الإلكتروني والرسائل النصية وإجراء المهمات وحتى مجالسة الأطفال في بعض الأحيان. إذا كنت تبحث عن وظيفة بدوام جزئي أو بدوام كامل كحارس أمن أو البودي غارد، فقط افهم أنه من المحتمل أن تقوم بأداء واجبات إضافية مختلفة.